جائزة الدولة التقديرية لعام ٢٠٢٤

جائزة الدولة التقديرية لعام ٢٠٢٤

بناء على أحكام المرسوم التشريعي رقم ١١ لعام ٢٠١٢
وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم /٢٦/ لعام ٢٠٢٢
وعلى أحكام القرار رقم /٣٩١/و تاريخ ٢٠٢٤/٣/٢٠
تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام ٢٠٢٤ للسادة
في مجال الٱداب للأديبة كوليت خوري
في مجال الفنون للفنان أسعد فضة
في مجال الدراسات والنقد والترجمة للأستاذ عطية مسوّح

ويمنح كل فائز من الفائزين المحددة أسماؤهم مبلغاً وقدره ستة ملايين ليرة سورية وميدالية تذكارية مع براءتها.

1

اجتماع سوري وروسي في وزارة الثقافة، لبحث التعاون الثقافي وتفاصيل مشروع ترميم قوس النصر في تدمر

في اجتماع عقد صباح اليوم في وزارة الثقافة، بحث الجانبان السوري والروسي التعاون الثقافي بين البلدين وتفاصيل تقدّم مشروع إعادة بناء وترميم قوس النصر في تدمر.
وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح أهمية المشروع بالنسبة للبلدين وضرورة تذليل كافة الصعوبات التي تعترض سرعة التنفيذ، مثمنة عالياً التعاون العلمي والفني القائم بين الطرفين في هذا المجال.
من جانبه أكد سعادة السفير الروسي في دمشق السيد ألكسندر يفيموف أهمية المشروع السياسية والثقافية وحرص الطرفين على إنقاذ هذا الصرح التاريخي بأحدث الوسائل والمناهج العلمية.
وانتهى الإجتماع الذى عقد بحضور ممثلين عن الأمانة السورية للتنمية والمديرية العامة للأثار والمتاحف إلى اتفاق الجانبين على ضرورة عقد اجتماع مشترك بحضور الخبراء الروس والسوريين للاتفاق على منهجية العمل والبرنامج الزمني للمرحلة القادمة.
مرسوم

الرئيس بشار الأسد يصدر مرسومًا تشريعيًا خاصًا بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

انطلاقاً من نظرة الأشـخاص ذوي الإعاقة للتحديات والقضايا والعقبات التي يواجهونها ليكونوا قادرين وفاعلين، أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم (19) لعام 2024 الخاص بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
ويحدد المرسوم في مواده مسؤوليات العمل والواجبات المُتعلقة بتنفيذه بدءاً من الحكومة مروراً بالمُجتمع الأهلي وصولاً للأشخاص ذوي الإعاقة أنفسهم، وينتقل بمفهوم الإعاقة من النهج القائم على الإحسان إلى النهج القائم على حقوق الإنسان، وإلى مستوى آخر يتعلق بالتعامل مع البيئة المحيطة بالأشخاص ذوي الإعاقة التي تمنعهم من المشاركة الفعّالة في المجتمع.
ويتعامل المرسوم الجديد مع قضية الإعاقة بوصفها قضية وطنية يجري العمل فيها ضمن رؤية متكاملة منذ ما قبل الحرب، لكن الحرب زادت من تحدياتها وشكّلت ضرورةً لتكافل كل الجهود حيالها، لما لها من تأثير على كامل المجتمع وليس فقط على الأشخاص ذوي الإعاقة وعائلاتهم.
ويعكس المرسوم سياسات وطنية ستحمل كل الجهات المعنية مسؤولية تنفيذها، ومرجعية كل تلك القيم الإنسانية الاجتماعية والأخلاقية التي تصون كرامة الإنسان.
زيارة لطلاب مدرسة قلقيلية5

زيارة طلاب مدرسة قلقيلية للتعليم الأساسي إلى مكتبة الأسد الوطنية

نظمت مكتبة الأسد الوطنية زيارة علمية تثقيفية لطلاب مدرسة قلقيلية للتعليم الأساسي التابعة لوكالة الغوث الدولية الأونروا، تعرفوا من خلالها على أقسام المكتبة ومقتنياتها واستمعوا لشرح عن الخدمات التي تقدمها لكافة روادها من الباحثين والطلاب والقراء.

مسابقة حكايا الشام تروى بلغة الياسمين1

مسابقة “حكايا الشام تروى بلغة الياسمين”

استضافت مكتبة الأسد الوطنية مسابقة “حكايا الشام تروى بلغة الياسمين”، التي نظمتها الغرفة الفتية الدولية بدمشق.
وشارك في المرحلة نصف النهائية 12 متدرباً ومتدربة، وتأهل منهم 6 إلى المرحلة النهائية، وتهدف المسابقة لتمكين الشباب من تطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة والخبرة الضرورية في مهارات الوقوف والتحدث أمام الجمهور وتحفيزهم لاكتساب هذه المهارة المهمة على الصعيد الشخصي.
كما توفر المسابقة للشباب بيئة للتشبيك وتبادل الخبرات بما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة، وتتكون من عدة مراحل تتمثل بمرحلة تدريبات تهدف إلى بناء القدرات وورشات للقدرات المتقدمة والتحفيز بالمنافسة من خلال ثلاث مراحل “التصفيات ونصف النهائي والنهائي” للوصول الى خطابات ومتحدثين بجودة عالية.
رئيس مجلس إدارة الغرفة لعام 2024 محمد جهاد الهندي بين أن الخطابات ضمن المسابقة تركز على دمشق وتراثها وعمارتها بهدف تعزيز التراث السوري والإضاءة عليه، مشيراً إلى أن فكرة المسابقة تقوم على أن يبحث كل متسابق في التراث الدمشقي بالبيئة المحيطة به ويعبر عنه بلغة الخطباء.
بدوره نائب رئيس الغرفة أنور اللوجي أشار إلى أن الفئات العمرية التي استهدفتها المسابقة هي من عمر 18 إلى 40 عاماً، حيث تم التسجيل فيها عبر طرح استمارة للراغبين بالانضمام إليها، مبيناً أنه تم إجراء تدريبات للمتسابقين تضمنت بناء الخطاب والوقوف أمام الجمهور والتغلب على التحديات أثناء الخطابة إضافة لإعطائهم تدريبات متخصصة في الصوت وبناء الموضوع.
يذكر أن الغرفة الفتية الدولية تأسست عام 2004 بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية في سورية وهي شبكة عالمية تطوعية من المواطنين الفعالين من فئة الشباب، وتهدف إلى النهوض بالمجتمعات وتوفير فرص التنمية لتمكين الشباب وتطوير مهاراتهم في أربعة نطاقات هي تطوير الأفراد والتأثير المجتمعي والأعمال والريادة والتعاون الدولي.