زيارة لطلاب المعهد التقاني للآثار والمتاحف3

لزيارة علمية تثقيفية لطلاب وطالبات المعهد التقاني للآثار والمتاحف لمكتبة الأسد الوطنية

نظمت مكتبة الأسد الوطنية زيارة علمية تثقيفية لطلاب وطالبات المعهد التقاني للآثار والمتاحف تعرفوا من خلالها على أقسام المكتبة ومقتنياتها واستمعوا لشرح عن الخدمات التي تقدمها لكافة روادها من الباحثين والطلاب والقراء.
واطلعوا على المخطوطات المحفوظة في المكتبة وشروط حفظها وكيفية ترميمها في قسم ترميم المخطوطات الذي هو من ضمن اختصاصهم.
إطلاق كتاب خيال الظل 5

إطلاق كتاب “خيال الظل”

تحتفي وزارة الثقافة والأمانة السورية للتنمية والمخايلون والمهتمون بالتراث الثقافي في سورية بإطلاق كتاب “خيال الظل” العنصر الثقافي الذي تم إدراجه على لائحة اليونيسكو للصون العاجل عام 2018 .
الكتاب يعدُّ وثيقة ومرجعاً يُلّخص بين دفتيه نتاج عمل وبحثٍ وجهدٍ قام به فريق التراث الحي في الأمانة بالتشارك مع جهات عدة تُعنى بالحفاظ على التراث السوري المادي واللامادي، ليعرّف بأصول هذا الفن وتاريخه وكيف حمله طريق الحرير إلى سورية فأخذ الصبغة والهوية السورية وأصبح طقساً ملازماً لذاكرة السوريين ويومياتهم لزمن طويل عبّر عن أحوالهم ونقل واقعهم.
ومن خلال الصور والوثائق الفوتوغرافية والمعلومات التي يتضمنها الكتاب نتعرّف على المراحل التي مرَّ بها خيال الظل وأهم أعلامه وأبرز شخصياته وكيف تم العمل على صون هذا العنصر اللامادي وفقاً للمعايير والسياسات الوطنية والدولية.
إطلاق كتاب خيال الظل يأتي بعد مجموعة من الخطوات والتدابير التي تم اتخاذها لصون هذا العنصر منها تخريج مخايلين مهتمين بالظل وخياله في عدة محافظات بعد تدريبات واختبارات نوعية ليكونوا حراساً لهذا التراث ويشاركوا في إحيائه ونقله للأجيال القادمة.
وقالت وزيرة الثقافة في حكومة تسيير الأعمال الدكتورة لبانة مشوح في كلمة لها: “نحن السوريين نعتز بكوننا بناة حضارة منذ آلاف السنين وبحكم موقعنا الجغرافي المميز على طريق الحرير والبخور اغتنينا من نتاج حضارات الأمم وأغنيناها، وتبادلنا وإياهم البضائع والمعارف والعلوم والمرويات والعادات والممارسات ليصبح كل منا ما هو عليه اليوم على خريطة الحضارة الإنسانية.
وأضافت الدكتورة مشوح “إن خيال الظل هو أحد تلك العناصر الثقافية التي وصلت إلينا عبر طريق الحرير لتنصهر في البوتقة السورية وتكتسب خصائص وممارسات جعلت منها عنصر تراث غير مادي سورياً بامتياز”، مؤكدة أن إدراجه على قوائم التراث الإنساني كان نقلة نوعية ألزمتنا ببذل جهود كبيرة للتعريف بهذا العنصر المهدد بالخطر والتوعية بأهميته التراثية وصونه وتطويره.
ونوهت وزيرة الثقافة بالجهود المشتركة التي بذلت بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية ليصبح عدد المخايلين المحترفين من المجتمع المحلي في دمشق وحلب وطرطوس والسويداء 75 مخايلاً محترفاً بعد أن كان هناك مخايل واحد في كل سورية.
1

د. لبانة مشوّح تتفقد سير عمل اللجان الامتحانية في المعهدين العاليين للمسرح والموسيقى

تفقدت وزيرة الثقافة في حكومة تسيير الأعمال د. لبانة مشوّح سير عمل اللجان الامتحانية في المعهدين العاليين للمسرح والموسيقى . واجتمعت باللجان الفاحصة والتقت الطلاب الراغبين بالانتساب .واطمأنت إلى حسن سير المقابلات الشفهية وجودة المعايير المتبعة ودقة التقييم .

فهرس المصغرات الفيلمية لعلم الفلسفة

فهرس المصغرات الفيلمية لعلم الفلسفة

مكتبة الأسد الوطنية تواصل جهودها في إصدار فهارس المخطوطات. وفي هذا الإطار نقدم اليوم فهرس المصغرات الفيلمية لعلم الفلسفة، لنضعه بين أيدي الباحثين والمحققين المتخصصين بهذا العلم، وذلك ليسهل عليهم التعرف إلى صور المخطوطات التي هي بحاجة إلى دراسة وتحقيق.

والفلسفة – التي تعني حب المعرفة – من حيث جوهرها هي علم بالمبادئ الحقيقية وبالأصول والجذور. أما الفلسفة الإسلامية على وجه الخصوص فهي تقدّم تصوّراً لرؤية الخالق والكون والخلق والحياة.

وأوردنا كشافات بالعناوين والمؤلفين والنساخ وأماكن النسخ في نهاية هذا الفهرس، كما أرفقنا مع الفهرس نسخة إلكترونية (قرصاً مدمجاً). ليتسنى للباحث الاطلاع عليه والاستفادة منه إلكترونياً أيضاً.

علماً أن إدارة المكتبة ستأخذ بعين الحسبان ما يردها من الزملاء الباحثين من ملاحظات تتعلق بمنهجية العمل لاستدراكها في إعداد الفهارس القادمة.

آملين أن يحقق هذا الفهرس الفائدة المرجوة للباحثين والدارسين.

المدير العام لمكتبة الأسد
أ. فادي غانم 

افتتاح معرض شواهد على تاريخ سورية القديم إيبلا وآفس5

افتتاح معرض صور على سُور متحف حماة الوطني بعنوان “شواهد على تاريخ سورية القديم إيبلا وآفس”

المديرية العامة للاثار والمتاحف مع ادارتي البعثة المشتركة السورية الايطاليه في موقع ايبلا و البعثة المشتركة السورية الايطالية في تل آفس.
تفتتحان معرض صور على سُور متحف حماة الوطني بعنوان “شواهد على تاريخ سورية القديم إيبلا وآفس
تضمن هذا المعرض صوراً لأهم المراحل التاريخية لأعمال التنقيب التي جرت في إيبلا مطلع السبعينات وحتى الآن من خلال بعثة سورية ايطالية مشتركة .
خمس لوحات على يمين مدخل متحف حماة وتضمنت اللوحة الخامسة صور وأعمال أجرتها البعثة السورية الايطالية في موقع ايبلا هذا الموسم والذي زارته السيدة وزيرة الثقافة الدكتور لبانة مشوّح منذ أيام.
وعلى شمال مدخل متحف حماة خمس لوحات تعرض تاريخ التنقيب والمكتشفات في تل آفس الذي يقع في شمال موقع إيبلا.
هذا المعرض الذي تضمن اليوم معلومات عن موقع إيبلا وتل آفس بالتعاون مع البعثتين المذكورتين هي واحدة من التجارب المهمة على أسوار المتاحف السورية حيث يجد المارون المعلومات والصور المهمة عن أية أخبار ومكتشفات أثرية ، ونفذت هذه التجربة على سُور متحف دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس ويعتبر هذا المعرض هو التجربة الخامسة على سُور متحف حماة.
هذه المعلومات تتبدل وتتتغير كل فترة ،يشار إلى أن أعضاء البعثتين المشتركة في إيبلا وآفس حضرتا هذا الافتتاح المهم وقدمتا للحضور شرحاً عن المعلومات الواردة في اللوحات.
شارك في هذا الافتتاح عضو المكتب التنفيذي الاستاذة سناء المصري لقطاع الاثار والسياحة في محافظة حماة ومجموعة من الباحثين والمهتمين وكوادر من دائرة آثار حماة وادلب ،ووجه المدير العام رسالة شكر لجميع العاملين على جهودهم في حماية وصون تراثهم.
3

الدكتورة لبانة مشوّح تزور متحف الفن الحديث بمدينة الأسد الرياضية في اللاذقية، للوقوف على إجراءات لصيانة

اطلعت وزيرة الثقافة في حكومة تسيير الأعمال الدكتورة لبانة مشوّح على متحف الفن الحديث بمدينة الأسد الرياضية في اللاذقية، للوقوف على الإجراءات المطلوبة لصيانة المتحف وأعمال العزل وإعادة تأهيل البنية التحتية.
وأكدت الوزيرة  مشوّح ضرورة إحياء المتحف وإعادة تفعيل دوره التثقيفي والتربوي، باعتباره صرحاً معمارياً فريداً من نوعه لافتة إلى أن الخطط المستقبلية تشمل إقامة المعارض الاستعادية كتلك التي يتم تنظيمها في دمشق، حيث سيتم نقل التجربة إلى المحافظات الأخرى ومن بينها حلب وحمص واللاذقية.
وتحدثت مديرة المتحف المهندسة انتصار طربوش عن تاريخ المتحف ومقتنياته البالغ عددها 56 لوحة فنية بالإضافة إلى 28 منحوتة تتنوع موادها بين الخشب والبرونز والحديد والرخام، منوهة بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية لإعادة الألق للفن التشكيلي والمتحف الذي يستقبل طلاب المدارس والجامعات لاسيما كليات الهندسة المعمارية والفنون التشكيلية ضمن زيارات ميدانية.
رافق الوزيرة مشوح في جولتها مدير الفنون الجميلة في الوزارة وسيم عبد الحميد ومدير الثقافة باللاذقية مجد صارم.
2

الدكتورة لبانة مشوح تؤكد على أهمية الاستثمار بالفن، في اختتام فعاليات ملتقى اوغاريت للفن التشكيلي

أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أهمية الاستثمار بالفن
والتعاون مع الفعاليات الأهلية والمجتمعية في إقامة المعارض والترويج لها ،لدورها في دعم الحركة الفنية والفنانين وتطوير الذائقة الفنية، مشيرة بهذا الصدد إلى ملتقى اوغاريت للفن التشكيلي الذي يختتم فعالياته بمحافظة اللاذقية اليوم.
وخلال لقائها مع محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال تم استعراض النشاطات الثقافية والفنية التي تستضيفها المحافظة وجوانب الدعم المقدمة لها.
وتطرق الحديث إلى سبل الإهتمام بالمواقع الأثرية في المحافظة لما تشكله من قيمة مضافة ثقافياً وسياحياً واقتصادياً، وضرورة التعاون بين الجميع من جهات حكومية ومجتمع محلي ومؤسسات أهلية للحفاظ على الآثار .
حضر اللقاء نائب رئيس المكتب التنفيذي المهندس فراس السوسي وعضو المكتب المهندس حسام خوري وأمين عام المحافظة المهندس علي القوزي ومدير الثقافة مجد صارم.
وتزور الوزيرة مشوح المحافظة، التقت خلالها الفنانين في ملتقى اوغاريت للفن التشكيلي، وتشارك في حفل تكريم الفنانين والمنظمين والرعاة لملتقى اوغاريت، كما زارت متحف الفن الحديث بمدينة الأسد الرياضية إضافة إلى حضور عرض مسرحي لفرقة من نزلاء سجن البصة.
الطريق الرابع إلى التنمية والإعمار بسورية3

الطريق الرابع إلى التنمية والإعمار بسورية

استضافت مكتبة الأسد الوطنية الجلسة الحوارية التي أقامتها جمعية العلوم الاقتصادية بعنوان: الطريق الرابع إلى التنمية والإعمار بسورية. بحثت خلالها سبل تحقيق التنمية الحقيقية، وأهمية الحوار والتعاون بين مختلف مكونات المجتمع والاستفادة من التجارب الاقتصادية العالمية الناجحة لتحقيق هذا الهدف.
وقدم الدكتور في الاقتصاد منير الحمش ما سماه “مشروع الطريق الرابع إلى التنمية والإعمار بسورية”، الذي يسعى إلى زيادة الناتج المحلي وارتفاع متوسط نصيب الفرد منه، وتمكين الاقتصاد من الإسهام في قوة الدولة، وربط العدالة الاجتماعية بعدالة التوزيع، وإعداد القدرات البشرية عند جميع مكونات المجتمع لزجها في عملية التنمية، معتبراً أن التنمية مسألة وطنية لا تتحقق إلا بالاعتماد على الذات وإدراك حجم الصعوبات القائمة والاستعداد لمواجهتها.
ورأى الدكتور غسان إبراهيم الأستاذ في كلية الاقتصاد بدمشق أن الاطلاع على التجارب والنظريات الاقتصادية العالمية كالتجربة الصينية واقتصاد النمور الآسيوية، ضرورة للوصول إلى بنية اقتصادية جديدة، والأخذ بما يناسب طبيعة مجتمعاتنا ومسيرة التطور فيها، مشيراً إلى أهمية النهوض بالقطاعين العام والخاص في آن واحد لنجاح عملية التنمية الشاملة.
بدوره تحدث الدكتور في الاقتصاد عابد فضلية عن أهمية إدارة الموارد في سورية، حيث تعتبر الزراعة قاطرة النمو فيها، ولديها مقومات نجاح الصناعات التحويلة، لافتاً إلى أهمية تركيز تدخل الدولة في القطاعات الاستراتيجية، لكونها تشكل ثلث الاقتصاد السوري، والابتعاد عن منافسة القطاعات الهامشية.
وفي مداخلات للحضور رأى الدكتور في الاقتصاد إسماعيل إسماعيل أن أمن الدول يأتي من أمنها الغذائي، مشيراً إلى أن سورية هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي كانت سابقاً تحقق أمنها الاقتصادي.
ووجد الأستاذ في كلية الزراعة رفيق صالح أن الأزمات الاقتصادية في سورية قابلة للحل لكون الزراعة قادرة على تحقيق التنمية، لافتاً إلى أهمية تأمين مستلزمات الإنتاج لتحقيق هذا الغرض.
من جهته تحدث عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق عن أهمية تعزيز جسور الثقة بين مختلف مكونات المجتمع، لتقديم مدخلات ومخرجات حقيقية تساهم في النمو، بينما رأى الدكتور نبيل سكر الخبير الاقتصادي أنه من الضرورة عدم التخلي عن اقتصاد السوق الاجتماعي لكونه يناسب الظروف في سورية.
المؤتمر العلمي المشترك- الصحة عالم الحياة12

المؤتمر العلمي المشترك “الصحة عالم الحياة”

استضافت مكتبة الأسد الوطنية المؤتمر العلمي المشترك تحت عنوان “الصحة عالم الحياة”، الذي أقامته نقابتا أطباء وصيادلة دمشق.
تضمنت محاوره الطب العصبي والنفسي وطب الأطفال وأدويتهم وطريقة صرفها وعلاجاتها تداخلاتها الدوائية، إضافة إلى إضاءة علمية حديثة على الطب التكميلي والطب التجانسي وكيفية ترشيد استعمال الصادات الحيوية.
وزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال الدكتور حسن الغباش لفت إلى ضرورة الاهتمام بتنظيم المؤتمرات والورشات العلمية ليتم تزويد العاملين في المجال الطبي بالمعلومات الحديثة واستمرار التواصل وتبادل الخبرات لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين وفق أقصى الإمكانيات المتاحة، مشيراً إلى أهمية الأفكار والرؤى الجديدة في إغناء العمل الطبي وتحسين أداء العاملين فيه ورفع مستوى تطلعاتهم.
وشدد الوزير الغباش على حرص وزارة الصحة على الشراكة الفعّالة مع النقابات الطبية للعمل معاً على تذليل العقبات التي تعترض عملها من أجل دفع كل السبل لتطوير المهنة والارتقاء بها وضمان حق كل فرد في التمتع بصحة جيدة، مبيناً أن إجمالي عدد الخدمات الطبية المقدمة في المشافي خلال النصف الأول من العام الجاري وصل إلى ما يقارب ثلاثة عشر مليون خدمة مجانية وشبه مجانية.
نقيب أطباء دمشق الدكتور عماد سعادة أوضح أن سورية سباقة بعلوم الطب وشهدت تطوراً هائلاً ومهماً مع الزمن، حيث أصبح اسم الطبيب السوري علامة فارقة في معظم الدول العربية، مشيراً إلى أهمية دور الصيدلاني في العلاج كونه يمتلك معرفة بعلم الأدوية.
نقيب أطباء دمشق الدكتور عماد سعادة أوضح أن سورية سباقة بعلوم الطب وشهدت تطوراً هائلاً ومهماً مع الزمن، حيث أصبح اسم الطبيب السوري علامة فارقة في معظم الدول العربية، مشيراً إلى أهمية دور الصيدلاني في العلاج كونه يمتلك معرفة بعلم الأدوية.
نقيب صيادلة دمشق الدكتور حسن ديروان بين أن المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى الترابط بين علمي الأطباء والصيادلة في تشخيص الأمراض وعلاجها وتقنيات العلوم المخبرية، وتحضير وصرف الأدوية، لافتاً إلى أنه ستتم الإضاءة على اختصاص الصيدلة السريرية الجديد كونه يفعل دور الصيدلاني في المشافي.
رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية الدكتور أنس جوهر أشار إلى أن الممارسة السريرية لها جناحان طبي للأطباء الذين يقدمون الرعاية والخدمة الصحية الأولى للمريض، وجناح دوائي للصيدلاني الذي يتابع إعطاء العلاج للمريض، مستعرضاً خلال محاضرة له مشاكل تبديل الأدوية العصبية ومتى يمكن للصيدلاني ذلك من تلقاء نفسه، ومتى يمكن له الرجوع للطبيب المختص، ومتى يكون ممنوعاً بشكل قطعي، وذلك حسب دراسات عالمية مثبتة.
حضر المؤتمر وزير التربية في حكومة تسيير الأعمال الدكتور محمد عامر المارديني وأمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان وعدد من أعضاء مجلس الشعب وممثلي الفروع الطبية ومديري المشافي والجامعات.