افتتاح معرض الكتاب السوري الثالث 2024

حوالي 9الاف عنوان …تشهد على انطلاق معرض الكتاب السوري 2024.
بطابع سوري وبمشاركة 40 دار نشر
بحسم وصل ل25 بالمئة أطلقت وزارة الثقافة معرض الكتاب السوري (نقرأ…لنرتقي) مساء اليوم في مكتبة الاسد الوطنية.
برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة ديالا بركات وحضور أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي ومحافظ دمشق ورئيس اتحاد الكتاب العرب ورئيس اتحاد الناشرين وعدد من السفراء افتتح مساء اليوم معرض الكتاب السوري بدورته الثالثة حيث قامت د بركات بجولة على أجنحته ودور النشر المشاركة فيه.
بينت د. بركات في تصريح لوسائل الإعلام أن معرض الكتاب السوري تظاهرة فكرية وثقافية مهمة جداً، تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في تعزيز الفكر والهوية والانتماء الوطني، وهو أحد الخطوات حتى نسير باتجاه تعزيز دور القراءة وتثقيف الإنسان السوري رغم كل ما يحيط به من مشاهد صعبة وظروف قاسية.
وأوضحت أن المعرض يجمع عدد كبير من دور النشر وصل عددهم إلى ما يقارب 40 داراً تنوعت ما بين دور النشر الحكومية والخاصة، اختلفت موضوعاتها ما بين الثقافية والتاريخية والعلمية والتعليمية، بالإضافة إلى وجود دور نشر مختصة بأعمال الأطفال والراشدين، حيث كان للأطفال الحصة الأكبر.
وقالت:”رأيت من خلال الجولة التي شملت جميع الأجنحة عناوين مهمة لكتّاب سوريين وعرب، ومن مميزات المعرض وجود مؤلفات منذ عام 2000 وحتى العام الحالي، وهذا يعزز العناوين والأسماء الجديدة ليبقى القارئ على اطلاع بكل مستجدات الثقافة والفكر والأدب والعلوم”.
وأشارت د. بركات إلى أن أهمية المعرض تكمن في ربط المثقفين والقارئين بدور النشر ليكون هناك تواصل وتلاقي بينهم، لافتة إلى ورود موضوع توحيد المصطلحات المهم جداً للأطفال والكبار بسبب التحديات التي نمر بها.
وأكدت أن دور المعرض لا يقتصر فقط على التسويق وعرض الكتب حيث سيكون هناك ندوات ومحاضرات ثقافية وعرض لسبعة أفلام سينمائية وأمسيتين غنائيتين.
في حين أوضح مدير عام مكتبة الأسد الوطنية أ.#فادي_غانم أن إقامة المعرض في هذا العام كانت بمثابة التحدي لهم في وزارة الثقافة #ومكتبة_الأسد بسبب الظروف الصعبة المحيطة بنا، ومع ذلك بدأت الدراسة لإقامة المعرض منذ خمسة أشهر حيث وضعت الخطة لتجاوز العقبات المحتملة والبدء بالتنفيذ وتأمين التجهيزات الضرورية واللازمة لتحقيق إقامة المعرض.
وقال:”نحن دائماً ما يكون لدينا أهداف لإقامة المعرض منها بناء الفكر وتعزيز الهوية الوطنية والانتماء لدى المواطن السوري، أيضا توسيع الأفق بالمطالعة والثقافة وذلك بإتاحة الاطلاع على أحدث النتاجات الفكرية السورية والعربية وتعزيز التفاعل بين الناشرين والمؤلفين والكتاب والرسامين بما يسهم في دعم الإبداع ودعما لحركة النشر تم السماح للكتب المطبوعة منذ عام 2000 وما فوق المشاركة في المعرض، وذلك تشجعيا لدور النشر السورية وإغناء المعرض بالكتب من خلال عناوين متميزة لتلبي إحتياجات كافة الشرائح العمرية في المجتمع السوري وعرضها بأسعار مناسبة للمواطن، وجميع الكتب عليها حسومات لتشجيع حركة الشراء خاصة في ظل ارتفاع أسعار الكتب عالمياً، كما أن الدخول للمعرض مجاني وحضور الأفلام والحفلات الموسيقية كلها مجانية”.
وأضاف:” شمل المعرض 40 جناحاً 12 منها للأطفال 12جناحا للدور الحكومية أما البقية فكانت لدور النشر الخاصة ، والكتب المتنوعة مواضيعها بين الأدب والدين والسياسة والتعليم والتاريخ، ولمحبي الروايات هناك الكثير من العناوين المهمة والجميلة.
المعرض الذي يستمر لغاية 19من الشهر الحالي يستقبل زواره من الساعة ١٠ صباحاً ويرافقه برنامج ثقافي متنوع من عروض سينمائية وحفلات موسيقية تحتفي بالتراث السوري العريق وندوات أدبية وفكرية بمشاركة باقة من المثقفين والمبدعين السوريين وجميع العروض تبدأ الساعة 6 مساءاً والدخول مجاني.
Tags: No tags

Comments are closed.