من تاريخ:
إلى تاريخ:

2019-01-16
دمشق-سانا
أحيت رابطة خريجي العلوم السياسية بالتعاون مع محافظة ريف دمشق اليوم الذكرى السنوية الثانية لوفاة النائب البطريركي العام مطران القدس في المنفى هيلاريون كبوجي وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.
وعرض بالمناسبة فيلم وثائقي عن حياة الراحل كبوجي ومسيرة نضاله في القدس ضد الكيان الصهيوني مرورا بمرحلة نفيه إلى روما ومواصلته دعم القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب سورية في مواجهة الإرهاب حتى وفاته في العاصمة الإيطالية روما في الأول من كانون الثاني عام 2017 عن عمر ناهز الـ 94 عاما بالإضافة إلى فيلم آخر عن رابطة خريجي العلوم السياسية ونشاطاتها وأعمالها.
2019-01-15
برعاية الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة
وزارة الثقافة
تتشرف بدعوتكم لحضور حفل تسليم جوائز الدولة التشجيعية لعام 2018 للفائزين السادة
• الدكتور محمد قاسم
• الشاعر قحطان بيرقدار
• رسام الكاريكاتور رائد خليل
وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء١٥ /١/ ٢٠١٩م في دار الأسد للثقافة والفنون - قاعة الدراما- الدعوة عامة
2019-01-15
برعاية وزير التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم كرم مركز القياس والتقويم 80 طالبا وطالبة يوم الثلاثاء 15-1-2019 من الأوائل في الامتحانات الوطنية الموحدة “الدورة النظامية لعام 2018” في اختصاصات /الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والعلوم الصحية والهندسة المعمارية والهندسة المعلوماتية/ وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.
2019-01-11
كرمت وزارة الإعلام مساء اليوم رواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية وإنسانية ووطنية.
وفي ختام ورشة العمل التخصصية التي أقامتها وزارة الإعلام تحت عنوان “الدراما الإذاعية.. سبعون عاما من العطاء” تم تكريم كل من الفنانين دريد لحام وسعيد عبد السلام ورياض نحاس وأميمة طاهر وبسام لطفي وسليم صبري ورضوان عقيلي وصالح الحايك وهدى شعراوي وثراء دبسي ومروان قنوع ومظهر الحكيم ومحمد عنقا ومازن لطفي وكتاب الدراما نهلة السوسو ومروان الخاطر والدكتور طالب عمران وعبد الرحمن محمود وأحمد السيد تقديرا لجهودهم في ازدهار الدراما الإذاعية والحفاظ عليها كرافد للثقافة وصانع للرأي العام.
وأوصى المشاركون في الورشة التي استمرت يومين بمشاركة مجموعة من الكتاب والمخرجين والممثلين وتناولت محاور “النص الإذاعي والإخراج الإذاعي والقراءة والنقد والتمثيل والأداء” باعتماد يوم الـ 10 من كانون الثاني من كل عام يوما للدراما الإذاعية السورية وحجز مساحات عبر أثير الإذاعات المحلية لبث الدراما الإذاعية ورفدها بنصوص مميزة من خلال تشجيع الكتاب ماديا ومعنويا وتقييمها فكريا ودراميا من قبل خبراء متخصصين.
2019-01-11
وجد حشد من المخرجين والكتاب والممثلين الإذاعيين في المحاور التي تضمنتها ورشة (الدراما الإذاعية سبعون عاماً من العطاء) فرصة لطرح معاناتهم ومشكلاتهم وإيجاد سبل لمعالجتها وآليات تطوير هذا الفن المهم الذي كان إحدى ركائز إذاعة دمشق وخرج أجيالاً من المبدعين.
الممثلة دينا خانكان قالت في تصريح لـ سانا الثقافية: “ورشة تطوير الدراما الإذاعية مهمة جداً وعالية المستوى كونها تضم نخبة من الممثلين والكتاب والمخرجين اجتمعوا لتقديم مقترحاتهم” لافتة إلى أن النقاط الأساسية التي طرحها الممثلون هي رفع التعرفة الإذاعية وتحسين الخدمات باستديو الإذاعة وتطوير كتابة النص.
فيما لفت الباحث أحمد بوبس إلى أن الورشة عالجت جوانب مختلفة من المواضيع التي تطرحها الدراما الإذاعية في مجالات عدة مبيناً أن هذه الدراما ازدهرت في إذاعة دمشق في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات لكنها تراجعت في الفترة الأخيرة ما يتطلب وقفة تقييمية لإعادتها ألى وجهها السابق ولا سيما مع وجود منافسة كبيرة لإذاعة دمشق.
2019-01-10
ترتبط نشأة الدراما الإذاعية السورية مع تأسيس إذاعة دمشق فظهرت أولى الأعمال الإذاعية على يد الإعلامي الراحل ممتاز الركابي الذي استعان بخليط من المذيعين والفنانين الشباب والهواة لتنفيذ تمثيليات الدراما الإذاعية في سورية. وهي تدخل عقدها السابع بات عليها مواجهة متطلبات المرحلة الراهنة ما دفع بوزارة الإعلام إلى تنظيم ورشة عمل بعنوان “الدراما الإذاعية.. سبعون عاماً من العطاء” بمشاركة مجموعة من الكتاب والمخرجين والممثلين تتناول محاور(النص الإذاعي.. الإخراج الإذاعي.. القراءة والنقد.. التمثيل والأداء).
2018-12-27
دمشق-سانا
تقف الأديبة الراحلة سلمى الحفار الكزبري في طليعة الأديبات السوريات على مدى القرن العشرين بما قدمته من تنوع في النتاج الإبداعي وبلغات مختلفة طوال نصف قرن .
لأجل ذلك استحقت سلمى أن تختم بها ندوة “سوريات صنعن المجد” التي تنظمها وزارة الثقافة شهريا برنامجها المخصص لهذا العام لنساء ومبدعات سوريات والتي أقيمت على مدرج مكتبة الأسد الوطنية تحت عنوان “سلمى الحفار الكزبري والهوية الثقافية السورية” حيث تناول مدير الندوة الدكتور إسماعيل مروة الأديبة الراحلة وما حملته على كاهلها من إرث وطني وما شغلته من موقع مهم في الأدب السوري بالعصر الحديث مشيرا إلى أن المكتبة الوطنية تفتقد إلى إصداراتها التي تجاوزت 23 كتابا لندرتها ولكونها طبعت خارج سورية. الباحث غسان كلاس أكد في محوره بعنوان “ملامح من سيرة سلمى الحفار الكزبري” أن الراحلة كانت أديبة متفوقة ومبدعة عبر نتاجاتها المتعددة في الرواية والقصة والشعر والسيرة الذاتية والبحث والتحقيق ورغم أنها كانت تحمل عصا الترحال لكنها وضعت دراسات لكثير من الأعلام بدءا من والدها لطفي الحفار أحد المناضلين بوجه الاحتلال الفرنسي مشيرا إلى أنها نظمت الشعر باللغتين الفرنسية والإسبانية ولديها 4 مجموعات حملت عشقها لدمشق مستعرضا محطات في حياتها منذ ولادتها في 1 أيار 1923 بحي الشاغور الدمشقي ودراستها وزواجها من الدكتور نادر الكزبري الذي عمل سفيرا لسورية في عدة بلدان ما أتاح لها الانفتاح على الثقافات ثم إصدارها لكتابها الأول سنة 1950 بعنوان يوميات هالة ونشرها لرسائلها مع الشاعر الراحل نزار قباني.
2018-12-26
في يوم القدس الثقافي أقامت مؤسسة القدس الدولية (سورية) محاضرة للأستاذ المحامي نعيم آقبيق بعنوان: الوضع القانوني للقدس وفق القرارات الدولية وذلك يوم الأربعاء الموافق 26-12-2018الساعة الحادية عشرة صباحا في مكتبة الأسد الوطنية.
2018-12-18
أكد المشاركون في مؤتمر الثقافة السوري أنه يجسد تطلعات المثقفين السوريين بإعادة تكوين وبناء الوعي الوطني والثقافي إثر التحولات الكبرى التي طرأت على المجتمع السوري بعد انتصاره على التنظيمات الإرهابية.
وأوضح المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر الذي نظمته وزارة الثقافة في مكتبة الأسد الوطنية على مدى يومين أنه لن تنجح أي مواجهة مع أعداء الإنسانية من دون اعتماد ثقافة علمانية مقاومة لكل أشكال الانحراف والتضليل والتخلف والهيمنة وثقافة وطنية يتكامل فيها الهم الوطني بالقومي والإنساني وترتقي أساليبها بالاستخدام الأمثل للتقنيات الرقمية وتخاطب الوجدان بحيوية وصدق وحرفية وتبتعد عن التزييف والادعاء والتهريج والفوضى. ووفقاً للبيان فإن أي سياسة إعلامية أو ثقافية أو سياسية إنما تتعزز بمفهوم الحرية المسؤولة والديمقراطية الموضوعية التي تحصن المجتمع وتحقق مفهوم الحياة العادل وفق القوانين والأنظمة مشدداً على أن الثقافة الوطنية المتوخاة هي التي تحفظ كينونة المواطن بوصفه حارساً لقيم الكرامة والروح الوطنية مشيراً إلى أن الثقافة الوطنية الجامعة هي التي ترسخ الوعي بقيمة التراث مع الانفتاح على الآخر مع التأكيد على أن الثقافة في بلدنا هي ثقافة التحرر ومقاومة مشاريع الهيمنة والتفتيت والتقسيم والتي جعلها الجيش العربي السوري مبدأه وعقيدته فواجه بها أعتى المؤامرات.
2018-12-17
برعاية السيد المهندس عماد خميس
رئيس مجلس الوزراء
السيد محمد الأحمد وزير الثقافة
يتشرف بدعوتكم لحضور افتتاح المؤتمر الثقافي السوري يومي ١٧ و ١٨ /٢٠١٨/١٢ في مكتبة الأسد الوطنية الافتتاح في تمام الساعة 10 من صباح يوم الإثنين ٢٠١٨/١٢/١٧م في قاعة مكتبة الأسد الوطنية بدمشق. لا يتوفر نص بديل تلقائي.