من تاريخ:
إلى تاريخ:

2018-12-06
تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد خلال اجتماعه الأخير بأعضاء الحكومة، ترأس الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة اجتماعاً ضم السادة معاوني الوزير والمستشارين والمدراء العامين في الوزارة.
ووجه السيد الوزير بوضع الخطط الاستراتيجية والرؤى المتطورة لعمل كل مديرية وآليات تنفيذها، ومكافحة كافة أشكال الفساد والترهل الإداري، وتبسيط الإجراءات، وتطوير التشريعات، وتخصيص مكتب شكاوى ألكتروني على موقع الوزارة ومتابعة هذه الشكاوى ومعالجتها. وشدد السيد الوزير على أهمية تطوير العمل الثقافي الذي يعد من أهم القطاعات التي يعول عليها المجتمع في المرحلة القادمة، والعمل على إبراز صورة ثقافية لائقة بسورية وتاريخها.
2018-12-06
قام وفد من طلاب مدرسة (شفيق جبري) بزيارة اطلاعية إلى مكتبة الأسد الوطنية وتجولوا في قاعة المخطوطات والكتب النادرة وتم التعرف إلى الفهارس وآلية التعامل معها لاستعارة الكتب والدوريات..
2018-12-05
الناجحين في الاختبار المعلن عنه في وزارة الثقافة رقم 17تاريخ 17-5-2018 للتعاقد مع عدد من المواطنين بموجب عقود سنويةفي مكتبة الأسد من غير ذوي الشهداءحسب تسلسل درجات نجاحهم
2018-12-04
تابعت اليوم 4-12-2018 الندوة الفكرية (الآداب والفنون... والارتقاء بالثقافة) التي تقيمها وزارة الثقافة تحت رعاية السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد، واحتفاءً بيوم الثقافة السورية فعاليتها لليوم الثاني في مكتبة الأسد الوطنية في دمشق.
الفكر والثقافة
قُسمت محاور اليوم الثاني والختامي من هذه الندوة على جلستين، حملت الأولى منهما عنوان (الفكر والثقافة)، وأدارها د. محمد القاسم، وتحدث فيها بداية د. عاطف البطرس عن (دور الفكر في التغيير) مضمناً في بحثه جملة من النقاط منها: دراسة الواقع في حركته على أسس منهجية تبين العلاقات بين البنى التحتية وانعكاساتها على الفكر الذي سيقوم بدوره بتحديد عملية التغيير ووضع مساراتها على هدى استراتيجيات محددة المعالم ومدروسة بدقة وفق فلسفة المادية الجدلية. والفكر العربي وأهم سماته في الوقت الحالي حيث التمييز بين فكر ثبوتي ماضوي وفكر ديناميكي حركي متطور يستند إلى معطيات العلم ويعتمد العقلانية ويبتعد عن أحادية التحليل منطلقاً من تشابهات الواقع.
من جهته الدكتور ثائر زين الدين المدير العام للهيئة العامة السورية للكتاب بيّن في محوره الذي حمل عنوان (التأليف والنشر إبداع ومعرفة) أن الكتابة هي الفِعلُ الإنسانيُّ الأرقى في حياةِ الكائِنِ البشري؛ ولقدْ قُدِّرَ لهذا الكائِنِ أن يحفظَ ما كَتَبَهُ منذُ بدءِ اكتشافِهِ لهذا الفِعلِ المُذْهِلِ في كُتبٍ تطوّرت من ألواحِ الطّينِ والرُّقُمِ والمِسلّاتِ والأحجارِ كحجرِ الرّشيدِ مثلاً مروراً بالكُتبِ التي وجدناها على لفافاتِ أوراقِ البَرديّ وجلدِ الغزالِ وما إلى ذلك، وصولاً إلى الكتابِ الورقيِّ، فالكتابِ الإلكتروني.. والناطق، وما لا نعرفُ من أشكالٍ قد نَصلُ إليها إذا لم تُفنِ البشريّةُ نفسها ذاتِ يوم، والإنسانُ خَلَقَ عَبْرَ الكتابةِ ذاكرةً للنوع البشريِّ لا تموت.. والذاكرةُ كما يَرى الرّوائيّ والفيلسوف الإيطاليّ إمبرتو إيكو (1932 – 2016) هي روح الإنسان. كما أن المكتبات هي الذاكرة المشتركة للجنس البشريّ؛ ورُبّما لهذا كُلِّه وَصَفَ دانتي الله في الفردوس بأنّه "مُجلّد واحد" حيث يكمُنُ كلَّ شيء مُبعثر في الكون.. اللهُ ووفق وصف دانتي – مكتبةُ كُلِّ المكتبات. وتناول د. ثائر زين الدين في محوره أيضاً أزمة الكتاب في البلدان العربية، ودور الجهات الرسمية، ودور النشر الخاصة في معالجة هذه الأزمة.
2018-12-03
افتتح اليوم3-12-2018 في مكتبة الأسد الوطنية في دمشق فعاليات الندوة الفكرية (الآداب والفنون.. والارتقاء بالثقافة) التي تقام برعاية السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد، واحتفاءً بيوم الثقافة السورية "يوم الثقافة.. لارتقاء الإنسان". حضر الندوة التي تستمر فعاليتها على مدى يومين الأستاذ توفيق الإمام معاون السيد وزير الثقافة، ود. ثائر زين الدين المدير العام للهيئة العامة السورية للكتاب، والأستاذ إياد مرشد المدير العام لمكتبة الاسد الوطنية، والأستاذ نزيه الخوري مستشار السيد وزير الثقافة، إلى جانب لفيف من المعنيين بالشأن الثقافي، والإعلاميين.
بُدئت فعاليات اليوم الأول من ندوة "الآداب والفنون والارتقاء بالثقافة" بكلمة راعي الحفل السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد التي ألقاها الأستاذ توفيق الإمام معاون السيد الوزير الذي بيّن أهمية الموضوع الذي اختير عنوانا لهذه الندوة لما تُميز الثقافة به البشر عن غيرهم من الكائنات التي تحفل بها هذه المعمورة، ولأن الثقافة هي التي تجعلنا ندرك ونتذوق بهاء هذا العالم، وكل ما يحفل به من قيم الحق والخير والجمال، وهي التي تعمق فينا الإحساس بالأرض والوطن والتاريخ، وتعزز انتماءنا لأمتنا وشعبنا. وأردف الإمام: إن لدينا جميعا عملاً ضخماً نوضح من خلاله أن سورية التي ظلت دائما مهدا للحضارات لا يمكن لأحد أن يحولها إلى ساحة لتسويق أفكار إجرامية متخلفة. كما أن لدى مؤسساتنا الثقافية والإعلامية والتعليمية عملاً ضخماً أيضاً لترسيخ وتأصيل الفكر الإنساني المتنور المتحرر من الأوهام، وتعميق كل ما من شأنه أن يأخذ بيدنا إلى عالم أرحب وأكثر إشراقاً. وختم الإمام كلمة راعي الحفل السيد وزير الثقافة بتوجيه تحية إكبار وإجلال لجنود الجيش العربي السوري المرابطين على الخطوط الأولى من أجل حماية سوريا وأرضها وشعبها وحضارتها من عدوان المعتدين. كما توجه بالشكر إلى الأستاذ المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الذي شرّفنا برعاية احتفالية يوم وزارة الثقافة التي تندرج هذه الندوة ضمن فعالياتها.
2018-12-02
- معرض للنتاج الأدبي للروائي حنا مينا الساعة /١٢/ ظهرا.
- فيلم "الريس" للمخرج نضال قوشجة وفيلم "الشراع والعاصفة" عن رواية الأديب حنا مينا بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما /١٢/ ظهرا.
2018-12-02
تقديراً لمسيرته الأدبية الحافلة التي أغنت المكتبة العربية برصيد ثمين من أعماله الروائية احتفلت وزارة الثقافة ضمن فعاليات يوم الثقافة بالراحل الكبير حنا مينه حيث أقامت معرض كتب لنتاجه الأدبي إضافة إلى عرض فيلمين الأول بعنوان (الريس) تأليف وإخراج نضال قوشحة والثاني (الشراع والعاصفة) للمخرج غسان شميط وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.
وتضمن المعرض روايات عديدة لمينه منها الشراع والعاصفة والمرصد والرجل الذي يكره نفسه والجسد بين اللذة والألم ونهاية رجل شجاع التي تحول البعض منها إلى أعمال درامية وسينمائية إضافة إلى دراسات حول إبداعه منها (ملامح من حنا مينه) لصياح الهجيم و(رسم الشخصيات في روايات حنا مينه) لفريال كامل سماحة و(حنا مينه حارس الشقاء والأمل) لنذير جعفر وغيرها الكثير.
2018-11-30
أحيا طلاب أوركسترا الغيتار في معهد صلحي الوادي للموسيقا أمسية موسيقية اتسمت بطابع الفرح والحيوية وذلك ضمن الاحتفال بيوم الثقافة على خشبة مسرح مكتبة الأسد الوطنية. وشارك في الأمسية 16 طالبا من المعهد بقيادة يزن الجاجة ليأتي برنامج الأمسية ممتعا وخاصة أعمال الأطفال إضافة إلى مقطوعات موسيقا رومنسية إسبانية ومن أفلام الكرتون “قراصنة الكاريبي” و”في جعبتي حكاية” كما قدمت الأوركسترا للمؤلف السوري مهدي المهدي مقطوعة “أمي كم أهواها”.
2018-11-29
تتشرف مكتبة الأسد الوطنية بدعوتكم لحضور حفل تكريمي للسيدات والسادة الذين قاموا بإهداء مكتباتهم الخاصة إلى مكتبة الأسد الوطنية وذلك في تمام الساعة 12.30 من ظهر يوم الخميس الموافق ل 29-11-2018 في قاعة المحاضرات بالمكتبة .
2018-11-29
أقامت مكتبة الأسد الوطنية بالتعاون مع نادي شام للقراء ورشة عمل حول المخطوطات وأهميتها التاريخية والثقافية وطرق حفظها وترميمها. وذلك في تمام الساعة ١,٣٠ من ظهر يوم الخميس29-11-2018م.