#ثقافة_وفنون ||
شاكر مصطفى مؤرخاً وأديباً

2019-12-23

#دمشق || #سانا
الدكتور الراحل #شاكر_مصطفى لقبه النقاد والباحثون بأديب المؤرخين ومؤرخ الأدباء لما له من فضل في الإضاءة على قضايا كانت مظلمة في التاريخ العربي إضافة إلى ما قدمه للأدب وأغنى به المكتبة العربية.
#الندوة_الشهرية التي تقيمها #وزارة_الثقافة قامات في الفكر والأدب والحياة في #مكتبة_الأسد_الوطنية خصصت دورتها العاشرة للراحل مصطفى تحت عنوان #شاكر_مصطفى المؤرخ والأديب.
الدكتور #محمود_عامر تحدث عنه مؤرخا مبينا أنه عاش بين عامي 1921 و1997 وحظى بسبب تفوقه بمنحة للدراسة بجامعة فؤاد الاول بمصر حيث حصل على إجازة في التاريخ وعمل في التدريس ثم في السلك الدبلوماسي وزين شبابه بالكتابة والنقد وزين شيخوخته بالكتابة والأدب منوها بتعمقه في التاريخ الإسلامي والعربي ورفده المكتبة العربية بنحو 50 كتابا في شتى العلوم.
الدكتور #راتب_سكر تحدث في مداخلته عن شاكر مصطفى وثقافة الغرب ودوره في إيصال الثقافة العربية للعالم من خلال عمله الدبلوماسي في #البرازيل وغيرها من الدول الأوروبية إضافة إلى كتبه كدراسته التاريخية عن #الأندلس عبر رسالة الدكتوراه التي نالها من #باريس مبينا أنه كان صاحب رؤية وسطية في الأدب كما تجلى بكتابه محاضرات في #القصة_السورية حتى #الحرب_العالمية_الثانية.
الدكتور #محمد_شفيق_البيطار قدم مداخلة بعنوان #شاكر_مصطفى أديبا مؤكدا أنه قامة كبيرة في الأدب والعلم والفكر رغم تواضعه الكبير مستعرضا آراء مجموعة من الأدباء حوله كـ #عصام_الحلبي و #عيسى_فتوح والشاعر #نزار_قباني وشقيقه الدكتور #صباح والدكتور #محمد_الرميحي.
الدكتور #اسماعيل_مروة أكد أن مصطفى كان أديبا من النوعية العليا وبليغا وناقدا قدم دراسات وأنصف شخصيات وأدان أخرى معتبرا أنه كان في #سورية نظير الدكتور #طه_حسين في #مصر.
بلال أحمد
تصوير: رامي الغزي


Share