#إعلان

2020-05-22

تستمر الهيئة العامة السورية للكتاب في استقبال طلبات الاشتراك في جوائزها الأدبية التي أعلنت عنها في وقت سابق مطلع هذا العام؛ وهي:(جائزة حنا مينه للرواية - جائزة سامي الدروبي للترجمة - جائزة عمر أبو ريشة للشعر - جائزة القصة الموجّهة للطفل - جائزة اللوحة الموجّهة للطفل) لعام 2020
جائزة حنا مينه للرواية العربية
تعلن وزارة الثقافة - الهيئة العامّة السوريّة للكتاب عن فتح باب الترشيح لجائزة حنا مينه للرواية العربية للكتّاب العرب السوريين والمقيمين في سورية, تشجيعاً للتنافس على تقديم أفضل النصوص الروائية من قبل كُتّاب الرواية واكتشافاً للأصوات الجديدة التي لم تأخذ حقّها من الانتشار, وفق الأحكام والشروط الآتية:
أولا: قيمة الجائزة:
ـــ جائزة المرتبة الأولى: (500000 ل.س) خمسمئة ألف ليرة سورية.
ـــ جائزة المرتبة الثانية: (400000 ل.س) أربعمئة ألف ليرة سورية.
ــ جائزة المرتبة الثالثة: (300000 ل.س) ثلاثمئة ألف ليرة سورية. ويُقدَّم لكل فائز درعٌ خاص في حفل توزيع الجوائز برعاية السيّد وزير الثقافة، وتطبع الأعمال الثلاثة الفائزة في الهيئة العامّة السوريّة للكتاب وفق الشروط المعمول بها أصولاً.
ثانياً: شروط التقدم للجائزة:
1 ـــ الجائزة خاصة بالفنّ الروائي، ولا تُقبل المخطوطات التي تنتمي إلى أجناس أدبية أخرى.
2 ــ لا تُقبل المخطوطات الروائية المنشورة إلكترونياً أو الصادرة عن دور نشر ورقياً أو المقدمة إلى أي جائزة أخرى.
3ــ أن يقدم المشارك ثلاث نسخ ورقية للمخطوطة باللغة العربية الفصحى، ونسخة C.D مطابقة للورقية ومدققة لغوياً، ومرفقة بصورة الهوية الشخصية والعنوان ورقم الهاتف وموجز السيرة الذاتية وصورة شخصيّة.
4 ــ أن يوقّع المشارك تعهداً بملكيته الخاصة للمخطوطة وبعدم دفعها إلى أي دار نشر أو جائزة أخرى قبل الإعلان عن نتائج الجائزة، ويتم حجب الجائزة في حال ثبت ما يخالف ذلك. 5 ــ تشكل لجنة تحكيم خاصة بالجائزة ويعد قرارها قطعياً إلا إذا ثبت لدى أمانة الجوائز ما يخالف شروط الجائزة وأهدافها.
6 ــ لا تُعاد الأعمال المشاركة إلى مؤلفيها سواء فازت أم لم تفز، إلّا بطلبٍ شخصيّ من صاحب العمل. وتُعَدُّ الأعمال الفائزة ملكاً للهيئة العامة السورية للكتاب ولها الحق في نشرها والتصرف بها لمدة خمس سنوات. 7 ـــ يبدأ التقدُّم إلى الجائزة بدءا من 2/20/ 2020 حتى 7/30/ 2020.
8 ــ آخر موعد لإعلان قرار لجنة التحكيم نهاية الشهر العاشر2020.
9 ــ تسلم المخطوطات باليد إلى ديوان الهيئة العامة السورية للكتاب، أو ترسل بالبريد إلى الهيئة العامة السورية للكتاب/ دمشق/ الروضة. ويكتب على المغلف (جائزة حنا مينه للرواية 2020). *****************************
جائزة سامي الدروبي للترجمة إيماناً من وزارة الثقافة ـــ الهيئة العامّة السوريّة للكتاب بأهميّة المترجم ودوره التنويري الذي يقوم به في نقل المعرفة والارتقاء بالثقافة، تعلن عن فتح باب التقدّم لجائزة سامي الدروبي للترجمة إلى اللغة العربيّة وفق التالي:
• جائزة المرتبة الأولى:(500000 ل. س) خمسمئة ألف ليرة سورية.
• جائزة المرتبة الثانية: (400000 ل. س) أربعمئة ألف ليرة سورية.
• جائزة المرتبة الثالثة: (300000 ل. س) ثلاثمئة ألف ليرة سورية.
ويُقدَّم لكل فائز شهادة خاصّة في حفل توزيع الجوائز برعاية السيّد وزير الثقافة، وتُطبع الأعمال الثلاثة الفائزة في الهيئة العامّة السوريّة للكتاب بعد صرف تعويضٍ ماليٍّ للمترجم وفق عدد كلماتِ العمل.
• الجائزة مخصّصة للمترجمين السوريين والعرب المقيمين في سورية.
• تقبل الأعمال المقدّمة من الأفراد فقط.
شروط التقدّم للجائزة:
1. ألّا يكون العملُ المترجَمُ منشوراً سابقاً.
2. أن تكون الترجمة من اللغة الأصليّة، إلّا إذا كان الكتاب مترجماً عن إحدى اللغات: (الصينيّة، اليابانيّة، الكوريّة، البرتغاليّة).
3. لا يجوز الاشتراك إلّا بعمل واحد.
4. يمكن الاشتراك بأي موضوع في المجالات الأدبيّة والفنيّة والعلوم والمعارف الإنسانيّة باستثناء الموضوعات ذات الطبيعة العلمية التخصصية، على أن تكون الكتب مُترجمةً لهذهِ الدورة من الجائزة من إحدى اللغات التالية: الإنكليزيّة – الفرنسيّة – الروسيّة – الإسبانيّة.
5. تُقدَّم النصوص المشاركة ضمن مغلفين يحتوي أحدهما على النص المترجم بثلاث نسخ منضّدة على الحاسوب مرفقة بقرص ليزري وبصورة عن النص الأجنبي، ويحتوي المغلف الآخر على صورة عن الهويّة الشخصيّة للمترجم المشارك وملخصاً لسيرته الذاتية وصورة شخصيّة ملوّنة حديثة له.
6. أن يوقّع المشارك تعهداً بملكيته الخاصة للمخطوطة وبعدم دفعها إلى أي دار نشر أو جائزة أخرى قبل الإعلان عن نتائج الجائزة، ويتم حجب الجائزة في حال ثبت ما يخالف ذلك.
7. تُشكَّل لجنة تحكيم خاصة بالجائزة ويعد قرارها قطعياً إلا إذا ثبت لدى أمانة الجائزة ما يخالف شروط الجائزة وأهدافها. 8. يبدأ التقدُّم إلى الجائزة بدءاً من 2/20/ 2020 حتى 7/30/ 2020.
9. تسلّم المخطوطات باليد إلى ديوان الهيئة العامّة السوريّة للكتاب، أو ترسل بالبريد إلى الهيئة العامّة السوريّة للكتاب(دمشق – الروضة)، ويُكتب على المغلف (جائزة سامي الدروبي للترجمة 2020).
10. لا تُقبَلُ مشاركة المترجمين الذين فازوا بهذهِ الجائزة في دوراتها السابقة.
*********************************
جائزة عمر أبو ريشة للشعر
تعلن الهيئة العامة السورية للكتاب عن بدء الاشتراك " بجائزة عمر أبو ريشة " للشعر العربي / الدورة التاسعة2020 وذلك تقديراً لدورهِ الوطني والأدبي الكبير وعرفاناً بريادتِهِ في الشعر العربي جمالياً وفكرياً . وفقَ ما يأتي:
- جائزة القصيدة الأولى 50000 ل.س
- جائزة القصيدة الثانية 40000 ل.س
- جائزة القصيدة الثالثة 30000 ل.س
*- شروط الجائزة :
1- يجب أن تكون القصائد مكتوبة باللغةِ العربيّة الفصحى .
2- يحق للشعراء السوريين والعرب المقيمين في سوريا المشاركة في المسابقة.
3- ترسل المشاركات على ثلاث نسخ مطبوعة باستخدام الكمبيوتر مع قرص مدمج C.D وصورة عن البطاقة الشخصيّة ورقم الهاتف إلى الهيئة العامة السورية للكتاب– "جائزة عمر أبو ريشة "
4- يُفتَحُ باب المشاركة في الجائزة بتاريخ 20/2/2020 لغاية 30 / 7 / 2020وتُعلن نتائج المسابقة في حفل تكريمي أواخر الشهر العاشر برعاية السيد وزير الثقافة.
5- تُشكِّل الهيئة العامة السورية للكتاب لجنة تحكيم من خيرة الشعراء والنقاد لتقييم النصوص المشاركة في الجائزة ويعد قرارها ملزماً وقطعياً.
6- لا تُقبَلُ مشاركة الأدباء الذين فازوا بهذهِ الجائزة في دوراتها السابقة.
*-تُقدّم مكافآت الجائزة أسرةُ الأستاذ كنانة الشهابي ***********************************
جائزة القصّة القصيرة الموجَّهة للطفل
تعلن وزارة الثقافة - الهيئة العامّة السوريّة للكتاب عن فتح باب الترشيح لجائزة القصّة الموجّهة للطفل للكتّاب السوريين والعرب المقيمين في سورية، تشجيعاً للتنافس على تقديم أفضل النصوص القصصيّة من قبل أدباء الأطفال واكتشافاً للأصوات الجديدة التي لم تأخذ حقّها من الانتشار، وفق الأحكام والشروط الآتية:
أولا: قيمة الجائزة:
-جائزة المرتبة الأولى: (50000 ل.س) خمسون ألف ليرة سورية.
- جائزة المرتبة الثانية: (40000 ل.س) أربعون ألف ليرة سورية.
-جائزة المرتبة الثالثة: (30000 ل.س) ثلاثون ألف ليرة سورية.
ويُقدَّم لكل فائز شهادة خاصّة في حفل توزيع الجوائز برعاية السيّد وزير الثقافة، وتطبع الأعمال الثلاثة الفائزة في الهيئة العامّة السوريّة للكتاب بعد صرف تعويضٍ ماليٍّ للمؤلِّف وفق عدد كلماتِ العمل.
ثانياً: شروط التقدم للجائزة:
1. الجائزة خاصة بالقصّة القصيرة الموجّهة للطفل، ولا تُقبل القصص التي تنتمي إلى أجناس أدبية أخرى.
2. يترك للكتّاب حريّة اختيار الموضوعات مع مراعاة:
- أن تكون القصّة موجّهة للمرحلة العمرية (7 – 15 سنة).
- الحداثة في الموضوع والطرح.
- تعزيز الدّعم النفسيّ والاجتماعيّ لأطفال سورية في هذه المرحلة.
- الفئة العمريّة المقصودة من حيث الفكرة وأسلوب الطرح.
- ألا يقلّ عدد كلمات القصّة عن (450) كلمة وألا يزيد عن (1200) كلمة.
3. لا تُقبل المخطوطات القصصيّة المنشورة إلكترونياً أو الصادرة عن دور نشر ورقياً أو المنشورة في أيّة مجلّة أو المقدمة إلى أي جائزة أخرى.
4. أن يقدم المشارك ثلاث نسخ ورقية للمخطوطة باللغة العربية الفصحى، ونسخة C.D مطابقة للورقية ومدققة لغوياً، ومرفقة بصورة الهوية الشخصية والعنوان ورقم الهاتف وموجز السيرة الذاتية وصورة شخصيّة.
5. أن يوقّع المشارك تعهّداً بملكيّته الخاصة للمخطوطة وبعدم دفعها إلى أي دار نشر أو جائزة أخرى قبل الإعلان عن نتائج الجائزة، ويتم حجب الجائزة في حال ثبت ما يخالف ذلك.
6. تُشكَّل لجنة تحكيم خاصّة بالجائزة ويعد قرارها قطعياً إلا إذا ثبت لدى اللجنة المنظمة ما يُخالف شروط الجائزة وأهدافها.
7. لا تُعاد الأعمال المشاركة إلى مؤلفيها سواء فازت أم لم تفز إلّا بطلبٍ شخصيّ من صاحب العمل. وتعد الأعمال الفائزة ملكاً للهيئة العامة السورية للكتاب، ولها الحق في نشرها والتصرف بها لمدة خمس سنوات.
8. يبدأ التقدُّم إلى الجائزة بدءاً من 2/20/ 2020 حتى 7/30/ 2020 م.
9. آخر موعد لإعلان قرار لجنة التحكيم نهاية الشهر العاشر 2020 م.
10. تسلم المواد باليد إلى ديوان الهيئة العامة السورية للكتاب، أو ترسل بالبريد إلى الهيئة العامة السورية للكتاب/ دمشق/ الروضة. ويكتب على المغلف (القصّة الموجّهة للطفل 2020 م). 11. لا تُقبَلُ مشاركة الأدباء الذين فازوا بهذهِ الجائزة في دوراتها السابقة.
****************************
جائزة اللوحة الموجَّهة للطفل
تعلن وزارة الثقافة - الهيئة العامّة السوريّة للكتاب عن فتح باب الترشيح لجائزة اللوحة الموجّهة للطفل للفنّانين السوريين والعرب المقيمين في سورية، تشجيعاً للتنافس على تقديم أفضل اللوحات الفنيّة من قبل فناني الأطفال واكتشافاً للمواهب الجديدة التي لم تأخذ حقّها من الانتشار، وفق الأحكام والشروط الآتية:
أولا: قيمة الجائزة:
-جائزة المرتبة الأولى: (150000 ل.س) مئة وخمسون ألف ليرة سورية.
- جائزة المرتبة الثانية: (125000 ل.س) مئة وخمس وعشرون ألف ليرة سورية.
-جائزة المرتبة الثالثة: (100000 ل.س) مئة ألف ليرة سورية. ويُقدَّم لكل فائز شهادة خاصّة في حفل توزيع الجوائز برعاية السيّد وزير الثقافة.
ثانياً: شروط التقدم للجائزة:
1- قياس اللوحة (50 × 70) من الورق المقوى (الكرتون أو أي نوع يناسب الألوان المائية).
2- مواد التنفيذ (ألوان مائية الغواش، أو أحبار أكريليك).
3- أن تتّسم اللوحة المقدّمة بالجدّة والابتكار، وأن يكون موضوعها طفولياً، يقدّم ضمن موضوع بمعان إنسانية تعبّر عن عالم الطفولة (الفرح ، اللعب، المحبة... إلخ).
4- الجائزة خاصة بالرسومات الموجّهة للأطفال، ولا تقبل الرسومات الموجهة إلى فئات أخرى.
5- لا تُقبل اللوحات المنشورة إلكترونياً أو المشاركة في معارض داخليّة أو خارجيّة أو المنشورة في أيّة مجلّة أو المقدمة إلى أي جائزة أخرى.
6- أن يُقدِّم المشارك لوحته مغفلة الاسم، ومرفقة بصورة الهوية الشخصية والعنوان ورقم الهاتف وموجز السيرة الذاتية وصورة شخصيّة.
7- أن يوقّع المشارك تعهّداً بملكيّته الخاصة للوحة، وبعدم المشاركة بها في أيّة جائزة أخرى قبل الإعلان عن نتائج الجائزة، ويتم حجب الجائزة في حال ثبت ما يخالف ذلك.
8- تُشكّل لجنة تحكيم خاصة بالجائزة ويعد قرارها قطعيّاً إلا إذا ثبت لدى اللجنة المنظمة ما يخالف شروط الجائزة وأهدافها.
9- تُعاد اللوحات المشاركة التي لا تفوز بالجائزة إلى رسّاميها، وتعد اللوحات الفائزة ملكاً للوزارة – الهيئة العامة السورية للكتاب – مديرية منشورات الطفل.
10- يبدأ التقدُّم إلى الجائزة بدءاً من 2/20/ 2020 حتى 7/30/ 2020 م. 11- آخر موعد لإعلان قرار لجنة التحكيم نهاية الشهر العاشر 2020 م.
12- تُسلَّم اللوحات باليد إلى ديوان الهيئة العامة السورية للكتاب، أو ترسل بالبريد إلى الهيئة العامة السورية للكتاب/ دمشق/ الروضة، ويكتب على المغلف (جائزة اللوحة الموجَّهة للطفل 2020 م).
13- لا تُقبَلُ مشاركة الفنانين الذين فازوا بهذهِ الجائزة في دوراتها السابقة.


Share